5 Tips about الطاقة البديلة You Can Use Today

Wiki Article



. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .

الطاقة الحرارية الجوفية هي عبارة عن الطاقة التي يتم إنتاجها من تحت الأرض، حيث إنها نظيفة ومستدامة وصديقة للبيئة، وتنتج درجات حرارة عالية باستمرار داخل القشرة الأرضية عن طريق التأخير البطيء للجسيمات المشعة، كما تعمل الصخور الساخنة الموجودة أسفل الأرض على تسخين المياه التي تنتج البخار، ثم يتم التقاط البخار مما يساعد على تحريك التوربينات، ثم تقوم التوربينات الدوارة بتشغيل المولدات.

ظهرت لاحقًا عوامل عديدة ساهمت في تشجيع الاستثمار في مجال مصادر الطاقة النظيفة وتفضيلها على النوع الآخر، كتركّز الثروة النفطيّة وثروة الغاز الطبيعيّ في عدد محدود من الدول، وهو ما دفع الدول الأخرى للبحث عن مصادر بديلة، بالإضافة لرغبة بعض الدول بتحسين اقتصادها المحليّ وخفضِ تكاليف استيراد الوقود من الخارج والتخلص من الآثار السلبيّة لاستعمال الوقود على البيئة وصحة الإنسان.[٣]

استُخدمت مصادر الطاقة المتجددة منذ القدم فهي لا تعدّ تقنية حديثة، إذ عُرفت طواحين الهواء لطحن الحبوب، واستُخدمت الطاقة الشمسية لأغراض التدفئة والإضاءة، كما لجأ البحّارة لقوة الرياح لتحريك سفنهم الشراعية، ولكن مع بدء استخراج النفط والغاز الطبيعي والفحم انخفض معدّل الاعتماد عليها ليتحوّل البشر لمصادر أسهل وأقلّ تكلفة.[٣]

الطاقة البديلة.. أسلحة الكوكب لعصر ما بعد الوقود الأحفوري

كما أوضحت دراسة لفريق الباحثين العالميين بقيادة باول كروتزن في مركز ماكس بلاك للكيمياء في مدينة ماينز الألمانية أن الطاقة الحيوية تنتج كمية أكبر من الانبعاثات الضارة بالبيئة بالمقارنة مع الطاقة الأحفورية النقية.

ولا يختلف مبدأ توليد الكهرباء هنا عن ما سبق، فبدلا من استغلال الرياح في تحريك التوربينات كما هو الحال في طاقة الرياح، يجري استغلال تدفق الماء للقيام بذلك.

الطاقة المتجددة وعمران المناطق الجديدة " آفاق بيئية متعددة للتكامل "

بشكل عام فإن المصدر الأساسي للطاقة هو الشمس، حيث تحصد الطاقة الشمسية طاقة الشمس باستخدام الألواح المجمعة لتهيئة الظروف التي يمكن تحويلها بعد ذلك إلى نوع من الطاقة، وغالبًا ما تُستخدم حقول الألواح الشمسية الكبيرة في الصحراء لتجميع الطاقة الكافية لشحن المحطات الفرعية الصغيرة، ويستخدم العديد من المنازل أنظمة الطاقة الشمسية لتوفير الماء الساخن والتبريد وتكميل الكهرباء. 

يمكن لنا أن نستخدمها اعتمادا على النشاط الخاص لكل منشأةٍ، فهناك العديد من الطرق لدمج الطاقة الحيوية في خطط الطاقة المستدامة الخاصة مثل:

كشف تقرير جديد بشأن إنتاج الطاقة أن بلدان الاتحاد الأوروبي تمكنت خلال النصف الأول من هذا العام من إنتاج الكهرباء من المصادر البديلة بنسبة تجاوزت تلك التي أنتجت من الطاقة الأحفورية وذلك لأول مرة.

نظام التسخين الشمسي للكليات العسكرية، وذلك لتلبية حاجات الطلبة.

من أجل التوصُّل إلى نظام للطاقة يتسم باستدامة حقيقية فلسوف يتعيّن أن تلعب الخلايا الشمسية الفولطاضوئية، إلى جانب طاقة الرياح دوراً يتزايد بسرعة فيما يتعلّق بالإمداد بالكهرباء. وعلى ذلك يتمثّل التحدّي الرئيسي في إدارة بدء العمل بهذه الموارد، وبطريقة من شأنها أن تخفِّض إلى أدنى حدّ أية تكاليف في هذا الرابط إضافية ناجمة عن إدخال هذه المصادر.

بداية الإستراتيجية الجزائرية حول الطاقات المتجددة. المقالات الرئيسة: طاقة شمسية وطاقة شمسية حرارية وتوليد الكهرباء من طاقة الشمس وطاقة شمسية مركزة

Report this wiki page